أيها الأولياء إن أبناءكم في مرحلة تعليمية جديدة هي التعليم الثانوي ، هذه المرحلة هي القاعدة الأساسية لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وذات أهمية بالغة من حيث أنها ستحدد الخطوط العريضة لبناء مشروعه المدرسي والمهني كما تهدف إلى:
* تدعيم معارف أبنائكم التي اكتسبوها في مرحلة التعليم المتوسط
*اكتساب ثقافة عالية وتوسيع معلوماته(المعرفية والعلمية)
التي تسمح بالكشف عن قدراته الحقيقية
*تمكين أبنائكم من اختيار التوجيه الأنسب والموضوعي نحو شعب السنة الثانية ثانوي.
/طريقة التقويم :
خلال كل فصل دراسي يقوّم التلاميذ :
1 – مراقبـة مستمــرة :
تشمل إستجوابات شفوية و كتابية ، عروض ، أعمال تطبيقية ، أعمال موجهة ، وظائـف منزلية و مشاريع.
2 – فرضين محروسين في مواد التخصص للجذوع المشتركة أو لمختلف الشعب و فرض واحد في المواد الأخرى .
3 – إختبار واحد لكل مادة في نهاية الفصل .
يحسب المعدل الفصلي للمادة وفق المراحل الآتية:
حساب معدل المراقبة المستمرة + علامة الفرضين بالنسبة لمواد التخصص + علامة الفرض للمواد الأخرى × المعامل [ 02 ] + علامة الإختبار × المعامل [ 03 ] .
المعدل الفصلي للمادة =
[ معدل م.مستمرة ×2 ] + [ علامة الإختبار× 3 ]
05
/كيفية التوجيه إلى السنة الثانية ثانوي:
قبل أن نتطرق إلى التوجيه ، نتحدث على الهيكلة الجديدة للتعليم الثانوي.
جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
تقني رياضي رياضيات علوم تجريبية تسيير واقتصاد
هندسة هندسة هندسة هندسة
الطرائق ميكانيكية مدنية كهربائية
جذع مشترك آداب
[ السنة الثانية الثالثة ثانوي]
آداب و فلسفة لغات أجنبية
التوجيه إلى شعب السنة الثانية ثانوي يكون عن طريق:
*-تلبية رغبات التلاميذ 05°/°الأوائل من التلاميذ المقبولين في السنة الثانية ثانوي حسب كل جذع مشترك بالثانوية.
النتائج المدرسية للتلاميذ [قدرات و إمكانيات التلاميذ في المواد الأساسية لكل شعبة ].
ملاحظات و اقتراحات الأساتذة.
رغبات التلاميذ بالتشاور مع الأولياء المعلن عنها في بطاقة الرغبات.
ملاحظات و اقتراحات مستشارة التوجيه.
ترتيب التلاميذ وفق رغباتهم الأولى ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة لتلبية تفاضلية لما يمكن منها في حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة.
من يتكفل بعملية القبول و التوجيه ؟ مجلس القبول و التوجيه
مهامه
- تحديد القائمة النهائية للتلاميذ المقبولين في السنة الثانية ثانوي
- توجيه التلاميذ لمختلف الشعب
- تحديد قائمة التلاميذ الذين يسمح لهم بإعادة السنة الأولى ثانوي
- تحديد قائمة التلاميذ الموجهين نحو التعليم والتكوين المهنيين. تركيبته
- مدير التربية أو ممثله (رئيسا)
- مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني (عضوا)
- مديران لثانويتين (عضوان)
- المستشاران للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني( عضوان)
- أستاذان من التعليم الثانوي ، احدهما يمثل المواد العلمية والتكنولوجية و الآخر يمثل المواد الأدبية ( عضوان)
- عضو من جمعية أولياء التلاميذ( ملاحظا)
• إذا كنتم ترغبون في نجاح أبنائكم *
إسهروا على توجيههم ببذل مجهودات أكثر.
توفير جو عائلي يشجع على الدراسة .
مساعدتهم على التحضير الجدي و المستمر للامتحانات.
*** متابعتهم و تحفيزهم على الدراسة و الإنظباط.
ملاحظة: و للاستفسار أكثر يمكن الاتصال بمستشار التوجيه بالمؤسسة عندما يكون الأمر يتعلق بتوجه أبنائكم وهذا طيلة السنة الدراسية وقبل التوجيه النهائي